طلب خدمة

الاسم
الجوال
نوع الخدمة
الخدمات
المدن
الرسالة

عزل خزانات المياه الخرسانية

ahmed adham

عزل خزانات المياه الخرسانية هو أمر ضروري لحماية الخزان من تسرب المياه منه وإليه، فيجب الاعتماد على مواد عزل فعالة حتى تحمي الخرسانة من التآكل، لذا سوف نسلط الضوء من خلال مقال اليوم على المواد والطرق المستخدمة لعزل هذه الخزانات.

عزل خزانات المياه الخرسانية

تتعرض خزانات المياه الخرسانية لمشكلة التسرب المائي إذا لم تكن معزولة جيدا، فقد يتسرب الماء من الخزان مؤديا إلى حدوث مشكلات تضر بأساسات المبنى، كما أن الماء قد يتسرب إلى داخل الخزان فيؤدي إلى تلوث مياه الخزان.

  • تسرب الماء من الخزان يؤثر بالسلب على الهيكل الإنشائي للمبنى، هذا بالإضافة إلى خفض مستوى الماء في الخزان والحاجة إلى تشغيل مضخات الرفع مرارا وتكرار وبالتالي زيادة فواتير استهلاك الكهرباء.
  • أما تسرب الماء إلى الخزان فإنه من الأمور الخطيرة التي تؤدي إلى تلوث مياه الخزان واختلاطها بالشوائب، وبالتالي فإن من يستخدمون مياه هذا الخزان في أغراض الطهي سوف يصابون بأمراض عديدة.

مواد عزل خزانات المياه من الداخل

تتعدد المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل، فبعض هذه المواد يكون ذا طبيعة إسمنتية، ويكون البعض الآخر ذا طبيعة إيبوكسية، ولكل نوع من هذه المواد مميزاته التي تجعله خيارا ممتازا في حالات معينة.

  • تضمن مواد العزل الإسمنتية عزلا تاما للخزان، فهي لا تحمي الخزان من الداخل فقط بل إنها تكفل له الحماية الخارجية أيضا، وتمتاز هذه المواد بقدرتها الكبيرة على مقاومة جميع الظروف الجوية من حرارة، رطوبة، وأمطار.
  • مواد العزل الإيبوكسية تعمل على حماية الخزان من الداخل، فهي تكسبه صلابة داخلية، وتعمل على عزله تماما، ويمتاز الإيبوكسي بأنه من المواد غير السامة، الأمر الذي جعله من أكثر مواد العزل استخداما لأنه آمن على حياة الأفراد.

شركة عزل خزانات بالرياض

أفضل عزل خزانات 

يجب أن يتم عزل خزانات المياه الخرسانية باستخدام أفضل أنواع المواد العازلة، وذلك حتى لا نضطر إلى إجراء خطوات العزل مرارا وتكرارا، وأيضا حتى نقوم بتوفير الوقت والنفقات، وفيما يلي بيان لأفضل المواد العازلة المستخدمة في عزل الخزان الخرساني:

  • تتصدر مادة الإيبوكسي قائمة المواد المستخدمة لهذا الغرض، حيث أنها مادة صلبة تلتصق بجدران الخزان فتقوم بعزله تماما، وتتميز تلك المادة بأن خصائصها الكيميائية لا تتأثر بالعوامل الجوية من حرارة ورطوبة.
  • الفوم هو أيضا من المواد الجيدة التي تضمن للخزان عزلا تاما، فهو مادة ذات متانة عالية، ولذلك يتم اللجوء إليه لعزل خزان المياه الخرساني خارجيا وداخليا.
  • يفضل البعض اللجوء إلى مواد عزل إسمنتية، ومن أشهر تلك المواد مادة البودرة البوليمرية، حيث أنها مادة قادرة على سد المسامات الموجودة في الجدار الخرساني للخزان، الأمر الذي يجعلها تحقق مستويات جيدة من العزل.
  • تدخل مادة البولي إيثيلين في قائمة مواد العزل المائي المستخدمة في عزل الخزانات الخرسانية، حيث يتم إعدادها في هيئة رغوة لعزل الخزان، وتمتاز بأنها خالية من السموم، وبالتالي تكون هذه المادة آمنة على الأفراد.
  • من الممكن الاستعانة بمادة الفايبر جلاس التي تمنح الخزان ما يحتاج إليه من عزل مائي وحراري في آن واحد، وذلك بسبب قدرة هذه المادة على حجب أشعة الشمس.
  • مادة الآرك بلاك تعتبر مادة صديقة للبيئة، وهي مادة فعالة في عزل الخزان الخرساني مائيا وحراريا، هذا بالإضافة إلى قيامها بحماية الخزان من نمو الجراثيم عليه، وتضمن له الوقاية من عوامل التعرية.
  • في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى استخدام مادة البيتومين لعزل الخزان من الخارج فقط، حيث أن البيتومين مادة سامة، ولذلك يحظر استخدامها في العزل الداخلي لخزانات المياه، وقد يتم العزل باستخدام البيتومين الساخن أو البارد.
  • لا يحتاج البيتومين البارد إلى التسخين، أما اليتومين الساخن فإنه يتعرض للحرارة ليصل إلى درجة لزوجة معينة، ويتم استخدامه في عملية العزل قبل أن يجف، حيث يعمل على ملء المسامات الموجودة بالجسم الخارجي للخزان.

أسعار عزل خزانات المياه

تتحدد تكلفة عزل خزانات المياه الخرسانية استنادا إلى بعض العوامل المتعلقة بالخزان والمادة المستخدمة في عملية العزل، وفيما يلي توضيح لأبرز تلك العوامل:

  • مساحة الخزان وارتفاعه يلعبان الدور الأبرز في تحديد تكلفة عزل الخزان، فهذان العاملان يحددان حجم الخزان وبالتالي كمية مواد العزل المطلوبة، وتحدد حالة الخزان متوسط السعر المطلوب لعزله، فالخزان المتهالك سيكون عزله أكثر تكلفة.
  • تختلف التكلفة أيضا تبعا لنوع المادة المستخدمة في العزل، وكذلك سمك طبقة العزل، فبعض العملاء تكون لهم متطلبات خاصة بسمك طبقة العزل، وقد يقتضي ذلك طلاء الخزان بأكثر من طبقة عازلة للوصول للسمك المرغوب.

ربما يعجيك ايضا

طريقة عزل خزان المياه الخرساني

تمر عملية عزل خزان المياه الخرساني بالعديد من الخطوات التي تضمن أن عملية العزل سوف تتم بأعلى كفاءة للحصول على نتيجة يدوم أثرها لفترة طويلة، وتستعرض الأسطر القادمة أهم هذه الخطوات:

  • الخطوة الأولى هي التنظيف حيث يتم تنظيف الخزان داخليا وخارجيا لإزالة أية شوائب عالقة بجدرانه، ويتم ذلك باستخدام فرش وأدوات مخصصة لهذا الغرض، كما يتم تنظيف غطاء الخزان جيدا.
  • يأتي التعقيم في الخطوة التي تلي خطوة التنظيف، فالتعقيم يضمن أن عملية التنظيف لم تخلف وراءها أي آثار، وفي الغالب يتم اللجوء إلى مادة الكلور الذي يضاف إلى الماء بنسب معينة من أجل تعقيمه.
  • بعد التعقيم يتم الكشف عن حالة الخزان باستخدام أجهزة متطورة لديها القدرة على تحديد أماكن الخلل والتصدع بالخزان، فبعد تحديد تلك المواضع نبدأ في إعداد المادة العازلة الملائمة لحالة الخزان.
  • يتم تطبيق المادة العازلة على الخزان من الخارج والداخل، حيث يتم التركيز على الأماكن المتصدعة من الخزان لسد ما بها من فجوات لنحصل بذلك على مستوى ممتاز من العزل المائي. 

كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول عزل خزانات المياه الخرسانية، فقد ذكرنا أهمية العزل وطريقة تطبيقه، كما تناولنا أبرز المواد العازلة المستخدمة في هذا الصدد، بالإضافة إلى تطرقنا إلى العوامل المؤثرة على تكلفة القيام بعملية العزل. 

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاسئلة الشائعة

يسعدنا ان نقدم لكم خدماتنا

طريقة عزل خزان المياه الخرساني
تمر عملية عزل خزان المياه الخرساني بالعديد من الخطوات التي تضمن أن عملية العزل سوف تتم بأعلى كفاءة للحصول على نتيجة يدوم أثرها لفترة طويلة، وتستعرض الأسطر القادمة أهم هذه الخطوات: الخطوة الأولى هي التنظيف حيث يتم تنظيف الخزان داخليا وخارجيا لإزالة أية شوائب عالقة بجدرانه، ويتم ذلك باستخدام فرش وأدوات مخصصة لهذا الغرض، كما يتم تنظيف غطاء الخزان جيدا. يأتي التعقيم في الخطوة التي تلي خطوة التنظيف، فالتعقيم يضمن أن عملية التنظيف لم تخلف وراءها أي آثار، وفي الغالب يتم اللجوء إلى مادة الكلور الذي يضاف إلى الماء بنسب معينة من أجل تعقيمه. بعد التعقيم يتم الكشف عن حالة الخزان باستخدام أجهزة متطورة لديها القدرة على تحديد أماكن الخلل والتصدع بالخزان، فبعد تحديد تلك المواضع نبدأ في إعداد المادة العازلة الملائمة لحالة الخزان. يتم تطبيق المادة العازلة على الخزان من الخارج والداخل، حيث يتم التركيز على الأماكن المتصدعة من الخزان لسد ما بها من فجوات لنحصل بذلك على مستوى ممتاز من العزل المائي.
أفضل عزل خزانات
يجب أن يتم عزل خزانات المياه الخرسانية باستخدام أفضل أنواع المواد العازلة، وذلك حتى لا نضطر إلى إجراء خطوات العزل مرارا وتكرارا، وأيضا حتى نقوم بتوفير الوقت والنفقات، وفيما يلي بيان لأفضل المواد العازلة المستخدمة في عزل الخزان الخرساني: تتصدر مادة الإيبوكسي قائمة المواد المستخدمة لهذا الغرض، حيث أنها مادة صلبة تلتصق بجدران الخزان فتقوم بعزله تماما، وتتميز تلك المادة بأن خصائصها الكيميائية لا تتأثر بالعوامل الجوية من حرارة ورطوبة. الفوم هو أيضا من المواد الجيدة التي تضمن للخزان عزلا تاما، فهو مادة ذات متانة عالية، ولذلك يتم اللجوء إليه لعزل خزان المياه الخرساني خارجيا وداخليا. يفضل البعض اللجوء إلى مواد عزل إسمنتية، ومن أشهر تلك المواد مادة البودرة البوليمرية، حيث أنها مادة قادرة على سد المسامات الموجودة في الجدار الخرساني للخزان، الأمر الذي يجعلها تحقق مستويات جيدة من العزل. تدخل مادة البولي إيثيلين في قائمة مواد العزل المائي المستخدمة في عزل الخزانات الخرسانية، حيث يتم إعدادها في هيئة رغوة لعزل الخزان، وتمتاز بأنها خالية من السموم، وبالتالي تكون هذه المادة آمنة على الأفراد. من الممكن الاستعانة بمادة الفايبر جلاس التي تمنح الخزان ما يحتاج إليه من عزل مائي وحراري في آن واحد، وذلك بسبب قدرة هذه المادة على حجب أشعة الشمس. مادة الآرك بلاك تعتبر مادة صديقة للبيئة، وهي مادة فعالة في عزل الخزان الخرساني مائيا وحراريا، هذا بالإضافة إلى قيامها بحماية الخزان من نمو الجراثيم عليه، وتضمن له الوقاية من عوامل التعرية. في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى استخدام مادة البيتومين لعزل الخزان من الخارج فقط، حيث أن البيتومين مادة سامة، ولذلك يحظر استخدامها في العزل الداخلي لخزانات المياه، وقد يتم العزل باستخدام البيتومين الساخن أو البارد. لا يحتاج البيتومين البارد إلى التسخين، أما اليتومين الساخن فإنه يتعرض للحرارة ليصل إلى درجة لزوجة معينة، ويتم استخدامه في عملية العزل قبل أن يجف، حيث يعمل على ملء المسامات الموجودة بالجسم الخارجي للخزان.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة شركة عوازل الصفرات لكشف تسربات المياه والعوازل ونقل الاثاث وتنظيف المنازل ومكافحة الحشرات لعام 2024 افضل مؤسة سعودية رسمية ادارة سعودية doctor seo

You cannot copy content of this page