طلب خدمة

الاسم
الجوال
نوع الخدمة
الخدمات
المدن
الرسالة

علامات الرطوبة في المنزل

ahmed adham

هناك بعض من العلامات التي تدل علي وجود رطوبة عالية في المنزل، وحتي تتمكن من اكتشاف المكان المصاب بالرطوبة العالية يجب ان تكون علي علم بتلك العلامات التي قد تكون بمثابة تحذير بضرورة التعامل مع الرطوبة بشكل سريع وبالتالي تتجنب حدوث مشاكل أكبر فيما بعد، فمن المعروف أن الرطوبة العالية تكون من تلك المشاكل التي قد تؤثر بالسلب علي المنزل، ولذلك سوف نوضح من خلال مقالنا اليوم علامات الرطوبة في المنزل.

علامات الرطوبة في المنزل

وجدت بعض من العلامات التي تكشف عن مكان وجود الرطوبة العالية في المنزل وذلك قبل أن تتسبب في حدوث مشكلة أكبر، فظهور علامات الرطوبة في تلك الأماكن التي يسهل الوصول إليها من السهل أن يتم اكتشافها بشكل سريع مثل وجود حوائط متعفنة أو بها بعض من النقط السوداء دليل علي وجود رطوبة في المكان، ولكن علامات وجود رطوبة في تلك الأماكن الضيقة تتمثل في التالي:-

الرائحة القوية

فالعفن يؤدي الي حدوث رائحة كريهة في المكان بأكمله وبالتالي عليك أن تكشف مكان الرطوبة للتخلص من تلك الرائحة القوية، والتي غالبا ما تكون في تلك الأماكن التي تكون مظلمة أو رطبة بشكل كبير، ولكن يجب الحذر لأن هذه الروائح قد تكون مصدر لإصابة الحساسية وكذلك مشاكل التنفس المختلفة.

مراقبة المكان بشكل مستمر

فيجب أن يتم مراقبة المكان المعرض لتراكم بخار المياه فيه بصفة مستمرة مثل المطبخ والحمام حتي تستطيع ملاحظة تلك العلامات الأولية التي تدل علي وجود رطوبة في المكان.

تقشير الطلاء

في حالة ملاحظة تقشير الطلاء من علي الحوائط المعرضة لتكاثف بخار الماء عليها وللرطوبة الشديدة في تلك الحالة تكون دلاله علي وجود رطوبة عالية في المكان.

جهاز قياس نسبة الرطوبة

يساعدك علي اكتشاف نسبة الرطوبة العالية في المكان بشكل سريع سواء كان رقمي أو غيرها من الأنواع المتوافرة، في حالة تسجيله لقراءة مرتفعة في تلك الحالة يكون مؤشر علي وجود نسبة رطوبة عالية في المكان.

تكوين الضباب علي الزجاج

بدء ظهور ضباب أو بخار للماء علي الزجاج الموجود في المنزل تعتبر من العلامات التي تدل علي وجود رطوبة في المنزل، وبالفعل قد يؤدي في تلك الحالة تراكم الرطوبة علي حواف النوافذ إلي بدء تكوين العفن وتتلف بشكل أسرع في حالة إذا ما كانت مصنوعة من الخشب.

تكون العفن حول الأنابيب

من ضمن العلامات التي تكون دليل علي وجود رطوبة في المنزل وبشكل خاص في فصل الشتاء وهي تكون بعض من قطرات المياه علي النوافذ وذلك في حالة انخفاض درجات الحرارة وبدء ظهور رائحة عفن، ويبدء العفن في التكون حول الأنابيب أو في أركان المنزل وكذلك علي السقف وفي الحمام بشكل خاص.

علامات أخري تدل علي وجود رطوبة في المنزل

وجدت أيضا بعض من العلامات التي تكون أكبر دليل علي وجود رطوبة في المنزل والتي تتمثل في التالي:-

  • تقشير ورق الجدران في المكان المعرض للرطوبة العالية.
  • ظهور بعض من العلامات المائية التي تكون دليل علي وجود تسريب للمياه وبالتالي ظهور تلك العلامات علي الجدران.
  • ظهور بعض من البقع المبللة علي الحائط أو علي الجدران في حالة سقوط الأمطار.
  • وجود تسريب للمياه بداخل الجدران.
  • ظهور تلك الرائحة التي تدل علي وجو عفن بالمكان بداخل المنزل.
  • ظهور بعض من البقع الداكنة اللون التي تبدء في التكوين علي الجدران.

تجنب رطوبة المنزل في فصل الشتاء

بسبب سقوط الأمطار وتراكم المياه على أسطح المنازل تؤدي إلى ظهور روائح سيئة وكريهة وتعمل على حدوث شقوق وتصدعات لأسطح وجدران المنزل وقد تتلف جميع الأسطح ويحدث تآكل وصدأ للهياكل الخرسانية من جراء الرطوبة، لذا لابد من تهوية المنزل بشكل هام وضروري جداً.

بمجرد ظهور عفن على الأثاث والأخشاب أو بقع قبيحة وداكنة فهذا علامة من علامات الرطوبة وتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي للأشخاص المصابين بأمراض الحساسية، وإذا ترك هذا الأمر دون معالجة، وفي حالة الإهمال وعدم معالجة جميع مشاكل الرطوبة سوف تتفاقم المشاكل ويصعب حلها فيما بعد ويصبح تصليحها أمر مكلف جداً.

طرق معالجة الرطوبة في المنزل

يوجد العديد والعديد من الطرق التي تساعد بشكل كبير في تقليل الرطوبة والتكثيف التي تظهر داخل المنازل والتي يمكن أن تنقذ من تأثير السلبي ومكلف للرطوبة ومنها الآتي:

  • استعمال أغطية لكل الأطعمة والمأكولات أثناء عملية الطهي والإبقاء على تهوية جيدة للمطابخ والحمامات.
  • يفضل غلق باب الحمام بصفة مستمرة لتجنب حدوث أي رطوبه إلى باقي أجزاء المنزل.
  • ينصح بفتح الأدراج والخزانات والنوافذ بشكل مستمر ودائم مع ترك مسافة بين جدران وبين قطع الأثاث للسماح بالتهوية المستمرة.
  • التأكد من القيام بعملية عزل المنزل والأسطح وغلق وسد جميع ثغرات وشقوق في الهياكل الخرسانية وتصليح أي أضرار للأسقف والمزاريب.

طرق منع الرطوبة داخل المنزل

علامات الرطوبة في المنزل

توجد بعض النصائح الهامة لتجنب مشاكل الرطوبة بالمنزل ومن أهمها الآتي:

  • يفضل القيام بعزل الأسطح والمباني من الداخل والخارج وخاصة الأسطح والجدران المعرضة لسقوط الأمطار باستمرار.
  • ينصح دائماً بتشغيل المكيفات التي تعمل على إزالة الرطوبة، وتشغيل المراوح في فصل الصيف من أجل تجديد وتحريك هواء بغرف المنزل.
  • كما يفضل دهان الجدران والأسقف بغرف المنزل بألوان فاتحة الأزرق والأبيض التي تساعد على تخفيف في درجة الحرارة المرتفعة وتعكس أشعة الشمس.
  • يفضل زراعة بعض النباتات بالمنزل والتي تساهم بشكل كبير في امتصاص الرطوبة من الجو، وتهوية الغرف بشكل يومي وفتح النوافذ ربع ساعة على الأقل.

مواد طبيعية للتخلص من الرطوبة في المنزل

يوجد الكثير من المواد الطبيعية التي تمنع العفن والرطوبة تعمل كمزيل الرطوبة داخل المنزل، ومن أهمها الآتي:

  • يمكن استعمال الملح الخشن أفضل حل للتخلص من الرطوبة وتوزيع كميات في جميع المناطق التي بها رطوبة والأماكن الضيقة.
  • يفضل استعمال الخل الأبيض وهي من المواد الطبيعية وليس لها أي أضرار وتعمل على التخلص من الرطوبة والروائح السيئة فهي مضادة للعفن.
  • زيت شجرة الشاي وأيضا بيكربونات الصوديوم كلها مواد طبيعية تزيل الرطوبة داخل المنزل، ويمكن وضعها داخل الخزانة تمتص أي روائح وتقضي عليها بشكل سريع.

في الختام يوجد الكثير من علامات الرطوبة في المنزل التي تدل على الرطوبة في فصل الشتاء وجود قطرات المياه على المرايا والزجاج والأسطح أو بمجرد وجود قطرات المياه على النوافذ عند درجة الحرارة المنخفضة.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاسئلة الشائعة

يسعدنا ان نقدم لكم خدماتنا

أسباب ظهور رطوبة في المنزل
مكيف الهواء له قدرة كبيرة على تهوية المنزل وعلى التحكم في مستوى الرطوبة بالمنزل، عندما لا يعمل بالشكل المطلوب سوف تشعر بالرطوبة بالمنزل، ولكن توجد بعض الأسباب لظهور الرطوبة في المنزل ومنها ما يلي: ● في حالة العائلات الكبيرة تظهر الرطوبة في العرق والتنفس وغسيل الأطباق والاستحمام والطهي وكل النشاطات اليومية التي تقوم بها بالمنزل. ● الرطوبة في أنابيب المياه المتسربة وفي شقوق الموجودة بالسيراميك والبلاط وتدخل في كل تسربات المياه خارج المنزل تدخل إلى الداخل. ● استخدام المياه بكميات كبيرة والإفراط بها أثناء عمليات الاستحمام والغسيل والتنظيف بشكل متكرر ويومي يسبب في ارتفاع نسبة الرطوبة بالمنزل وارتفاع مسام البناء والطوب. ● بمجرد ظهور بقع أو عفن أو طلاء متساقط أو يتقشر وغيرها من علامات ارتفاع الرطوبة حينها تحتاج إلى متخصص لحل جميع مشاكل الرطوبة.
تجنب رطوبة المنزل في فصل الشتاء
بسبب سقوط الأمطار وتراكم المياه على أسطح المنازل تؤدي إلى ظهور روائح سيئة وكريهة وتعمل على حدوث شقوق وتصدعات لأسطح وجدران المنزل وقد تتلف جميع الأسطح ويحدث تآكل وصدأ للهياكل الخرسانية من جراء الرطوبة، لذا لابد من تهوية المنزل بشكل هام وضروري جداً. بمجرد ظهور عفن على الأثاث والأخشاب أو بقع قبيحة وداكنة فهذا علامة من علامات الرطوبة وتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي للأشخاص المصابين بأمراض الحساسية، وإذا ترك هذا الأمر دون معالجة، وفي حالة الإهمال وعدم معالجة جميع مشاكل الرطوبة سوف تتفاقم المشاكل ويصعب حلها فيما بعد ويصبح تصليحها أمر مكلف جداً.
طرق معالجة رطوبة في الشتاء
توجد بعض الأمور الهامة والضرورية لإبعاد عن الرطوبة في فصل الشتاء وإبعادها عن المنزل من خلال الآتي: ● تحدث الرطوبة بسبب أبخرة المياه الزائدة في الهواء وعدم وجود تهوية كافية وجيدة، ولا يوجد أي منفذ لخروج الأبخرة، أو بسبب عدم كفاية التدفئة أو سوء العزل المستخدم بالمنزل. ● عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة في فصل الشتاء ووجود الرطوبة في الحمامات والمطابخ، وفي داخل الخزائن أو مساحات خلف الأثاث يكون فيها الهواء أقل. ● ظهور روائح سيئة وعفن حول الحمامات والأسقف وأركان الجدران وحول الأنابيب وظهور بقع المياه على الأسقف والجدران، فمن الضروري جداً تهوية المنزل. ● تهوية غير سليمة وصحيحة "تهوية سيئة" أو عدم استعمال الشفاط داخل الحمامات والمطابخ أو حدوث تسربات في مياه الخزان يؤدي إلى زيادة رطوبة.
طرق معالجة الرطوبة في المنزل
يوجد العديد والعديد من الطرق التي تساعد بشكل كبير في تقليل الرطوبة والتكثيف التي تظهر داخل المنازل والتي يمكن أن تنقذ من تأثير السلبي ومكلف للرطوبة ومنها الآتي: ● استعمال أغطية لكل الأطعمة والمأكولات أثناء عملية الطهي والإبقاء على تهوية جيدة للمطابخ والحمامات. ● يفضل غلق باب الحمام بصفة مستمرة لتجنب حدوث أي رطوبه إلى باقي أجزاء المنزل. ● ينصح بفتح الأدراج والخزانات والنوافذ بشكل مستمر ودائم مع ترك مسافة بين جدران وبين قطع الأثاث للسماح بالتهوية المستمرة. ● التأكد من القيام بعملية عزل المنزل والأسطح وغلق وسد جميع ثغرات وشقوق في الهياكل الخرسانية وتصليح أي أضرار للأسقف والمزاريب.
طرق منع الرطوبة داخل المنزل
توجد بعض النصائح الهامة لتجنب مشاكل الرطوبة بالمنزل ومن أهمها الآتي: ● يفضل القيام بعزل الأسطح والمباني من الداخل والخارج وخاصة الأسطح والجدران المعرضة لسقوط الأمطار باستمرار. ● ينصح دائماً بتشغيل المكيفات التي تعمل على إزالة الرطوبة، وتشغيل المراوح في فصل الصيف من أجل تجديد وتحريك هواء بغرف المنزل. ● كما يفضل دهان الجدران والأسقف بغرف المنزل بألوان فاتحة الأزرق والأبيض التي تساعد على تخفيف في درجة الحرارة المرتفعة وتعكس أشعة الشمس. ● يفضل زراعة بعض النباتات بالمنزل والتي تساهم بشكل كبير في امتصاص الرطوبة من الجو، وتهوية الغرف بشكل يومي وفتح النوافذ ربع ساعة على الأقل.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة شركة عوازل الصفرات لكشف تسربات المياه والعوازل ونقل الاثاث وتنظيف المنازل ومكافحة الحشرات لعام 2024 افضل مؤسة سعودية رسمية ادارة سعودية doctor seo

You cannot copy content of this page